هذا دليل بسيط لمساعدتك على التعرف والتعامل مع OS X Mavericks, قد يبدو الأمر كانه معقد, إلا أن التعرف على إصدار OS X Mavericks القادم والمرتقب.

big-calendar-background-100049239-gallery

إدارة الطاقة وعمر البطارية

significant-power-100049238-medium

ألقت Apple الكثير من الإدعاءات حول قيام Mavericks بجعل MacBooks أكثر كفأة فى إستخدام الطاقة, وبالتالى سيطيل عمر البطارية. وهذا شئ من الصعب جداً إختباره على البرنامج التجريبى السابق للإصدار, لكن محاولات Apple تعد مُشجعة مع ميزات مثل غفوة التطبيق App Nap لضبط وتنظيم التطبيقات التى لا تستطيع رؤيتها بشكل أكثر إقداماً حتى لا تستتنفذ بطارية جهازك بينما هم خاملين.  قال مختبر Maverick أنه لا يستطيع الحزم بفاعلية النظام وتفاعله مع البطارية, لكنه يستطيع التأكيد على أنه أثناء إستخدامه Maverick لم يشعر فى أى وقت بتأخر أو تباطؤ فى الجهاز بسبب تطبيق متخامل. التغيرات التى قامت بها أبل تعد غير مرئية, بالنسبة لهذا المستخدم على الأقل.

activity-monitor-100049230-large

المكان الذى تعرض فيه أبل معلومات إستهلاك الطاقة:فى قائمة منسدلة تحت أيقونة البطارية فى شريط القائمة, سترى لائحة من التطبيقات التى تعمل حالياً وتستخدم طاقة بالغة. وهى طريقة سريعة ليعرف بها المستخدم أسباب إستنزاف البطارية بسرعة أو إذا كانت مروحة جهازك تحتضر. وأداة مراقبة النشاط تقدم الأن صفحة طاقة جديدة تظهر لك تأثير طاقة كل العمليات التى تعمل على ماك, بالإضافة إلى بيانات مسجلة تعود لعدة ساعات. إذا كنت تحاول الإستفادة من بطارية جهازك إلى أقصى درجة, فهذه الطريقة جيدة لتتمكن من رؤية التطبيقات التى قد ترغب فى الإقلاع عنها.

 

التطبيقات المدمجة

big-calendar-background-100049239-large

يأتى Mavericks مع أثنين من تطبيقات أبل الجديدة, كما أنها تأتى مع تحديثات لأثنين من التطبيقات المألوفة: خرائط وiBooks, يقوموا بعرضهم الأول بماك, كما أن البريد والتقويم يحصلوا على تحسينات كبيرة.

التغير الملحوظ فى النسخة الجديدة من البريد, أنه أسرع, حيث أنه كان يستغرق وقت طويلاً أن تقوم بفتح رسالة كبيرة, خاصةً إذا كانت تحتوى على رسائل معقدة. كل شئ يفتح بسهولة الأن وبسلاسة, ويبدو أن هذا التحديث يعد بسيط لكنه فرق فى سرعة أداء البريد.

أكبر تغير حدث بالتقويم, هو تحديث شكله, لكنه يحتوى أيضا على بعض الخصائص اللطيفة. على سبيل المثال: يمكنك تغير نطاق الشكل الأسبوعى والشهرى عن طريق تمرير إصبعين. وتمريرة سريعة من اليمين إلى اليسار فى عرض الأسبوع ستنقلك للأسبوع القادم, وإذا قمت بالتمرير ببطئ من اليسار إلى اليمين ستتمكن من عرض الأيام فردياً. تمريرة بإصبعين للأعلى فى عرض الشهر ستسمح لك بالتصفح أسبوع بأسبوع, فإذا كنت فى نهاية الشهر ستتمكن من رؤية الشهرالتالى أيضاً.

new-calendar-inspector-100049229-medium

تم تجديد مفتش أحداث التقويم, الذى يمكنك فتحه بالنقر مرتين على الإدخال. أخيراً ستتمكن من تحديد مدة الوقت الذى سيستغرقه السفر مسبقاً قبل الحدث. كما أن ساحة الموقع الخاصة بمفتش الأحداث ترتبط بقاعدة بيانات Apple, فستقوم بعرض معلومات الخريطة وتحاول التدوين تلقائياً معلومات موقعك عندما تدخل موقع حدث. عند حساب أوقات السفر, التقويم يستخدم مواقعك ليقوم بالتخمينات حول كم من الوقت ستسغرق للوصول من مكان لأخر. وبما أن الموضوع مبنى على تخمينات, فهذا يعنى أنها أحياناً ستكون غير صائبة, لكنها محاولة جيدة.

maps-clear-100049235-large

تطبيق خرائط ماك الجديدة توضح بشدة رسم خرائط أبل وبيانات الموقع.ربما من الأفضل وصفه على أنه نسخة ماك من تطبيق خرائط iOS. يمكنك البحث عن الخرائط, رؤية الخرائط فى تضاريس 2D أو 3D, أو رؤية الخريطة من جهة علوية مصورة فوتوغرافياً, والحصول على الإتجاهات, رؤية المرور حياً والأشغال. هذه الخرائط تعد أسهل فى التصفح عن خرائط جوجل, وهذا ربما يكون عائد على أنه تطبيق أصلى ويمكنه الإستفادة من لوح التتبع بطرق لا تستطيعها خرائط جوجل. التكبير والتصغير وتدوير الخريطة عن طريق لفتات وإيماءات لوح التتبع يعمل بشكل طبيعى.

بعض التفاصيل الأخرى

لدى Mavericks العديد من التحديثات البسيطة لميزاته, لا يمكن أن تحصى بسهولة هنا, لكن لا داعى للقلق حيث أنه عند وصول نظام التشغيل فى هيئته الأخيرة, ستجد كل التفاصيل عنه على Macworld.com, لكننا سنقوم بذكر بعض منهم.

قدم Mountain Lion الدعم للإملاء المدمج, الذى يعمل أقل أو أكثر كما عمل على iOS: عندما يكون لديك إتصال بالإنترنت يمكنك البدء بالتحدث وهكذا ستنتهى, حيث سيظهر لك ما قلته فى هيئة نص, المدعوم بواسطة معالجات الكلام إلى نص على خادم فى مكان ما فى شبكة الخوادم. هذه الميزة تظل فى Mavericks لكن يمكنك أن تختار تحميل مجموعة 780MB الإملاء المحسنة التى ستكون متاحة معك سواء تمكنت من الإتصال بالإنترنت أم لا. كما أن الإملاء المحسن يقوم بعرض الكلمات التى تقولها أكثر أو أقل, بأسلوب منتجات إملاء الطرف الثالث مثل تنين الإملاء Dragon Dictation. الإملاء المدمج لا يوفر التصحيحات والمعايرة الفردية كأداة التنين, لكنه تطوير كبير ويجعل الإملاء أكثر قابلية للإستخدام.

install-dictation-100049236-large

تلقت ميزة تحديث البرامج تطوير فى Mavericks"كما فى iOS 7" ستتمكن من تحديث تطبيقاتك تلقائياً التى قمت بشرائها من متجر ماك. فلا داعى لتفقد متجر ماك للبحث عن التحديثات: فسيقوم التطبيق بتنزيل وتثبيت التحديثات فى الخلفية دون أى تدخل منك. قد تبدو كعملية غير ملائمة لكنك ستجد إعداد فى متجر التطبيقات يتيح لك بإيقاف التحديث التلقائى, فى حالة قلقك من أن يحدث تحديث تلقائى يغير شكل تطبيقك المفضل.

app-updates-100049237-large

AppleScript و Automator لديهم بعض الميزات أيضاً, وأبرزها مكتبات AppleScript, والذى يتيح للنصيين Scripters بإعادة إستخدام الرموز وإنشاء أوامر مخصصة. كما أن أمر عرض الإخطار يرتبط بمركز الإخطارات, ومحرر AppleScript الأن يدعم مستندات iCloud فى ميزة الغيمة Cloud.

تستمر أبل بتطوير Mavericks لإصداره هذا الخريف. وقد تلقى المطورين سلسلة من إصدارات البيتا مع ميزات محدثة, لكن بمجرد أن يكون لمفريكس إصدار نهائى, سيقوم Macworld بشرحه بالتفصيل مع العديد من النصائح والحيل.

المصدر