Moto X بطل موتورولا الجديد, والسر وراء قيام جوجل بشراء شركة Motorola Mobility بسعر 12.5 مليار دولار, فبعد ظهور Moto X هل سيظل البعض يشك إذا كان قرار جوجل بشراء موتورولا سليم؟ أم سينحنى لها عالم الإلكترونيات؟!

لمعرفة ما قد ينتج عن Moto X يجب ان ننظر اليه بشكل أعمق, والجدير بالذكر أن جوجل صممت الجهاز بشكل عصرى ذو منحنيات ناعمة وحجم ملائم ليتناسب فى كف يدك, و حرصت جوجل على ان تصنع هاتف يجذب ويستهدف جميع الجماهير والفئات, وهى حركة ذكية من جوجل.

 Moto X

دعونا نتعرف على بعض ما انتجه فريق العمل "مواضيع إبتكارية"Innovation Themes :

- تحكم باللالمس, وهذه ميزة خاصة بموتو إكس حيث تقدم لك الوصول الى خدمة Google Now, دون الحاجة الى لمس,او تشغيل هاتفك, فهذه ميزة تتفوق على خدمة Apple’s Siri, حيث ان خدمة جوجل تقوم بالعمل كمساعد شخصى إلكترونى ذكى يقدم لك نصائح وتحذيرات لمساعدتك فى تنظيم مهام حياتك اليومية وعملك, ما سيحتاجه Google Now للقيام بهذه المهام هو السماح لجوجل بالولوج الى جميع معلوماتك ليسحب اى مدخلات متوفرة عنك على عدة خوادم.

ميزة اخرى للتحكم باللالمس, العرض الفعال "Active Display" وهو نظام طاقة إستهلاكية منخفضة, يوفر إخطارات – والوقت اليومى - دون الحاجة لإيقاظ الهاتف.

-  إلتقاط صور سريع, لكى تفتح تطبيق الكاميرا سريعاً, فقط أمسك هاتفك وهز معصمك وسيقوم الهاتف بفهم الحركة كأمر لفتح الكاميرا, والذى سيجعل الأمر سريع ان الشاشة كلها تعد زر تصوير, فبمجرد الضغط على اى مكان فى الشاشة سيقوم بإلتقاط الصورة, و لتصوير اكثر من صورة فقط استمر بالضغط على الشاشة.

- مصادقة بدون أيدى, معظمنا يفضل ان يحمى هاتفه بكلمة سر, لكن فى بعض الاحيان نتغاضى عن استخدام كلمة مرور بدافع الكسل, لإضطرارنا بإدخالها كلما أردنا إستخدام الهاتف, لذلك قامت Motorola بوضع خطة للتخفيف من إزعاج هذه المشكلة عن طريق بيع رموز بلاستيكية Plastic Tokens "تستخدم تكنولوجيا NFC المبنية بالهواتف" يمكن لصقها على الملابس للإستغناء عن إدخال كلمة السر إذا كان الهاتف Moto X على بعد بضعة أقدام. Moto X سيتيح لك ايضا إمكانية إعداد منطقة "أمنة" خالية من كلمة السر, مثل سيارتك.

Moto x

مواصفات Moto X:

الخصائص الشبكية:

2G: GSM 850/ 900/ 1800/ 1900

CDMA 800/900

3G: HSDPA

CDMA2000 1xEV-DO

4G: LTE

الكاميرا والعرض:

موتورولا Moto X اهتم بمحبى الرفاهية, عن طريق توفير شاشة"ذو حماية Corning Gorilla Glass"  عرض AMOLED بحجم 4.7 إنش و 720p, وكاميرا 10MP للتصوير الفوتوغرافى , و 1080p@30fpsلتسجيل الفيديو, وكاميرا امامية 2MP.

الذاكرة وSIM:

الذاكرة الداخلية للجهاز تأتى فى حجمين: 16GB و 32GB

SIM: Nano-SIM

الخصائص الرئيسية:

يتمتع الجهاز بنظام أندرويد v4.2.2 Jelly Bean, وبه شريحة متورولا X8 “Qualcomm “Snapdragon S4 Pro التى تتكون منCPU: Dual-core 1.7GHz krait, GPUs: Adreno 320, RAM: 2GB, X’s myriad sensors.

البطارية:

Li-Ion 2200 mAh

التى بفضل شريحة متوتورولا X8 التى تتكون من 8 cores, ستظل تعمل لفترة أطول دون تأثر كبير من إستخدام Google Now او تطبيقات مماثلة, حيث يستجيب صميم واحد "الذى يمثل عنصر أقل طاقة" لا يفعل شئ سوى سماع كلمة Google Now ليمكن الاخرين من التراجع عن العمل ليحفظوا طاقتهم.

من احدى مميزات Moto X انه يأتى بشاحن USB به اثنين USB ports مما يتيح بشحن هاتفين فى نفس الوقت. كما ان موتورولا اهتموا بالموضة فصنعوا 16 لون مختلف من صفائح الظهر, مع إتاحة إختيار الوجه من بين اللون الأسود او الأبيض, لكى يستطيع كل شخص ان يطابق الألوان التى تلائمه.

من النظر الى خصائص ومميزات Moto X يبدو ان جوجل و متوتورولا يصنعون جيل جديد من الهواتف الذكية.

المصدر1 . المصدر 2 . المصدر 3